دمعة حزن
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دمعة حزن


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 القصص الشعبية بين قصص ألف ليلة وليلة وقصص التراث العالمي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
بوعسكور
مستشار إداري
مستشار إداري
بوعسكور


عدد الرسائل : 200
العمر : 39
البلد : القصص الشعبية بين قصص ألف ليلة وليلة وقصص التراث العالمي - صفحة 2 Sweden10
تاريخ التسجيل : 27/03/2008

القصص الشعبية بين قصص ألف ليلة وليلة وقصص التراث العالمي - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: القصص الشعبية بين قصص ألف ليلة وليلة وقصص التراث العالمي   القصص الشعبية بين قصص ألف ليلة وليلة وقصص التراث العالمي - صفحة 2 I_icon_minitimeالسبت أبريل 12, 2008 1:07 pm

- جبل الأرزاق

تمهيد : هذه القصة يغلب عليه الأسطورة فهي تتحدث عن رجل يبحث عن رزقه حتى يجده في جبل يسمى جبل الأرزاق ثم تصحف حال رزقه ثم تعرفه على ملك الموت الذي يتسبب كما تزعم الأسطورة في مساعدته في تكسب الرزق عن طريق الحياة والموت !!

القصة على ما يبدو أنها متداولة ومشهورة فقد سمعت عنها من شخص أخر ، كما انها تتشابه مع قصة ((الرجل الذي يبحث عن حظه النائم )) ذكر الجهيمان في كتابه (( أساطير شعبيه [ ج5 ص 281 ] )) بعض الشيء في بحث الرجل عن حظه أو رزقه كما تتشابه في النهاية المفجعة لبطلي القصتين ..

قال الراوي :


(( يا حضرات السادة يا حضرات السيدات خذوا مني هذه الأسطورة كما هي وإلا فنحن نؤمن بأن الله هو الذي يدبر الأرزاق ويقدر الأعمار .

قال الراوي يذكر أن رجلاً فقير الحال إن أفطر ما تعشى وإن تعشى ما أفطر فقال في نفسه سأبحث عن جبل الأرزاق فلعلني أعثر عليه وأغير طريقة رزقي .

وسعى في أنحاء الأرض حتى وجد جبلاً قيل له هذا جبل الأرزاق فصعد إليه ووجد منابع مياه تخرج من جوف الجبل فرأى منابع غزيرة ومنابع متوسطة فسأل عنها فقيل له هذه أرزاق فلان وهذه أرزاق فلان لأناس يعرفهم في بلده ورأى حجراً صغيراً ضيقاً تخرج منه نقطة ثم يقف ساعة كاملة فينقط نقطة أخرى ، قال : هذا لمن . قيل له : هذا رزقك . قال هل تسمحون أن أشتغل فيه فأوسعه . قيل له : لا بأس فأخذ عوداً صغيراً من الشجر وأدخله في الحجر فانكسر العود فيه وتوقفت النقط كلياً وحاول المستحيل في إخراج العود ولكن دون جدوى .

وقال : الآن انقطع رزقي فماذا أعمل . وتمنى الموت فضحك منه ملك الموت حتى استلقى على قفاه وهو الذي لم يضحك في طول حياته فقال له : خذ هذه المكحلة وهذا المرود واعمل من نفسك طبيباً فإذا عرض عليك مربض فتكحل من هذا الكحل فمن رأيتني عند رجليه فلا تعالجه لأن أجله قد انتهى ، ومن رأيتني عند رأسه فداوه بما شئت فسوف يشفى .

فذهب وعمل من نفسه طبيباً وأخذ يداوي الناس حتى نال شهرة عظيمة وجمع ثروة كبيرة وذات يوم مرض وزاد به المرض فأخذ الكحل وتكحل منه فرأى ملك الموت عند رجليه ففزع وصرخ في أهله : غيروا وضعي على الفراش . فغيروا وضعه وتكحل مرة أخرى فرأى ملك الموت عند رجليه وأخذ يصرخ في أهله أن يغيروا من وضعه وأخذ يكرر ذلك وملك الموت عند رجليه حتى قبض روحه ولم ينفعه احتياله في شيء .. ))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بوعسكور
مستشار إداري
مستشار إداري
بوعسكور


عدد الرسائل : 200
العمر : 39
البلد : القصص الشعبية بين قصص ألف ليلة وليلة وقصص التراث العالمي - صفحة 2 Sweden10
تاريخ التسجيل : 27/03/2008

القصص الشعبية بين قصص ألف ليلة وليلة وقصص التراث العالمي - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: القصص الشعبية بين قصص ألف ليلة وليلة وقصص التراث العالمي   القصص الشعبية بين قصص ألف ليلة وليلة وقصص التراث العالمي - صفحة 2 I_icon_minitimeالسبت أبريل 12, 2008 1:07 pm

قصتان من القصص الشعبي عن تزاوج الجن تشبه قصة بلقيس

التمهيد : هاتان قصتان عن زواج الإنس بالجن وقد عرف عند العرب في القديم مثل هذه القصة وذكر الجاحظ في كتاب الحيوان والراغب الأصفهاني في محاضرات الأدباء بعض القصص عن التزاوج لذي حدث بين رجل ونساء من الجن والأنس وذكر أمثل عليهم مثل عمرو بن يربوع وسنان بن أبي حارثة وطالب بن أبي طالب وعمرو بن عدي اللخمي وعمارة ابن الوليد بن المغيرة وخرافة وغيرهم ..
غير أن أشهر من عرفت بهذا بلقيس التي زعموا أنها ولدت من نتاج تزاوشج ما بين أبيها الهدهاد بن شرحبيل وهو أحد ملوك اليمن وفتاة من الجن اسمها رواحة بنت سكن أو ريحانة بنت السكن ويقال الحرور أبنة اليلب بن صعب العرمي .

وفي هاتين القصتين بعض التشابه مع قصتين ترويان في طريقة زواج الهدهاد ورواحة أو ريحانه الحرور أو الحروراء كما تذكره مؤلفة كتاب ( الملكة بلقيس التاريخ والأسطورة والرمز ص 19 ) بلقيس إبراهيم الحضراني .

وسأذكر هنا القصة التي رواها راويتنا في قصصة الشعبية ثم أتبعها بالقصة التي تشبهها والتي تتحدث عن سبب زواج الهدهاد برواحة ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بوعسكور
مستشار إداري
مستشار إداري
بوعسكور


عدد الرسائل : 200
العمر : 39
البلد : القصص الشعبية بين قصص ألف ليلة وليلة وقصص التراث العالمي - صفحة 2 Sweden10
تاريخ التسجيل : 27/03/2008

القصص الشعبية بين قصص ألف ليلة وليلة وقصص التراث العالمي - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: القصص الشعبية بين قصص ألف ليلة وليلة وقصص التراث العالمي   القصص الشعبية بين قصص ألف ليلة وليلة وقصص التراث العالمي - صفحة 2 I_icon_minitimeالسبت أبريل 12, 2008 1:09 pm

الشاب وأزواج أخواته :

قال الراوي :

(( قالت الوالدة رحمها الله يحكى أن رجلاً قد حضرته الوفاة وكان له ابن شاب وثلاث بنات فأوصى ابنه ألا يزوج أخوته إلا لرجل يخطبهن ليلاً فامتثل للوصية وفي إحدى الليالي جاءه خاطب في الليل للبنت الكبيرة فزوجها له وكذلك زوج الأختين الوسطى والصغرى وبعد مدة طرأ عليه أن يخرج للصيد والقنص فامتطى حصانه وتقلد سلاحه وخرج فصادف في طريقه غزالة فراح يطردها وهي إذا دنا منها تهرب وإذا أبعد عنها توقفت حتى اشتد النهار واشتد عليه العطش فرأى بيتاً مقاماً في الصحراء فقصده ليطلب الماء من أهله ولما فتحت صاحبة الدار الباب رآها أخته الكبرى فسلم عليها وسلمت عليه وأدخلته البيت وأعدت له الماء والطعام وقدمت لحصانه الماء والعلف وبعد قليل آتى زوجها وهو في هيئة ذئب فقالت له : أرجع فإن لدينا ضيفاً هو أخي فرجع وهو في هيئة رجل من أجمل وأحسن الرجال شكلاً ورونقاً وملبوساً وسلم على صهره واعتنقه وقام له بالواجب في القرى ثم استأذن الشاب من صهره وأخته فأعطاه صهره قليلاً من شعر الذئب وقال له إذا احتجت لشيء فأحرق شعره من هذا الشعر تجدني أمامك فشكره وخرج وامتطى حصانه وتوشح سلاحه وعندما مشى عدة خطوات رأى الغزالة أمامه فمضى يطاردها على الطريقة السابقة حتى تعب وعطش فرأى آمامه بيتاً فنصاه ودق الباب على أهله ولما فتحت راعية البيت الباب رأت أخاها ماثلاً أمامها فسلمت عليه بشوق وسلم عليها بحنان وقامت له بالواجب وإذا بزوجها قد آتى من السماء في صورة صقر فقالت لزوجها : أرجع فإن أخي عندنا .

فرجع وآتى في أحسن هيئة للرجال وجلس الشاب عند أخته حتى استراح ثم ودعها هي وزوجها بعد أن أعطاه رحيمه بعضاً من ريشه وقال له مثل ما قال عديله .

وركب الشاب حصانه وتنكب سلاحه فرأى الغزالة في انتظاره فأخذ يطاردها على جاري عادته حتى تعب وعطش ورأى أمامه بيتاً فذهب إليه وطرق بابه ولما فتح له الباب رأى أخته أمامه فتعانقا بشوق وحنان ودخل معها البيت وبعد قليل دخل زوجها في شكل ضفدع فقالت له : أرجع فإن لدينا ضيفاً فرجع وعاد في أحلى وأجمل شكل .

وبعد أن أخذ الشاب حصته من الطعام والشراب والراحة لاحظت أخته بعض التغير عليه فسألته عن سر ذلك فأخبرها بقصة الغزالة فأخبرته أن تلك الغزالة هي بنت أحد ملوك الجان ونصحته بتركها ولكنه صمم على مواصلة المشوار حتى الظفر بها فودعاه وأعطاه رحيمه بعضاً من جلده وقال له عبارة صهره الذئب في حرق جلده عند الحاجة .

وعند خروجه من بيت أخته الصغرى عرضت له الغزالة وظل يطاردها حتى أقبلت على بيت فخم في الصحراء فدخلت به وتبعها هو ودق الباب فقابله الخدم والحشم وأدخلوه البيت وبعد أن قابل والد الغزالة والتي هب في حقيقتها ابنته خطبها منه فوافق على ثلاثة شروط فاستعد الشاب بالشروط الثلاثة ولما انتصف الليل أحضره عنده وأراه حوشاً وقال له : شرطي الأول أن أرى في صباح غد هذا الحوش مملوءاً بالغنم .

فسكت وخرج من عنده وظل الشاب ساهراً حتى تذكر شعرة الذئب فأحرق منه بالنار وإذا بصهره قد هل عليه فأخبره بالشرط فقال له صهره : : نم ولا تهتم فنام وقام الذئب فاستفزع بقومه ففي ساعة واحده ملأوا الحوش بالغنم .

وفي الصباح أطلع والد البنت على الغنم فسكت ، وفي نصف الليل من الليلة آحضره عنده وقال له : أما الشرط الثاني فهو هذا . ورمى بفص كان معه في البحر وقال له : لا تطلع الشمس إلا وهذا الفص عندي . فامتثل للأمر وظل مفكراً ثم تذكر جلد صهره الضفدع فأطلق منه في النار وإذا به أمامه فسأله الضفدع عن أمره فأخبره بأمره فقال له صهره : نم ولا تخف . وجمع الضفدع كل جماعته من الضفادع وغاصوا في البحر وأخرجوا الفص فسلمه له وفي منتصف الليلة الثالثة أحضره وأراه مخزناً مملوءاً بالحبوب وهي من الأرز والحنطة والعدس والذرة والشعير وهي مختلطة في كوم واحده وأحضر له عدة أكياس وقال له : ضع كل نوع في أكياس خاصة . فانصرف من عنده ، بينما ظل الشاب ساهراً يفكر حتى تذكر ريش صهره الصقر فأحرق منه في النار فأتى له الصقر وسأله عن شأنه فأخبره بالقصة . قال له صهره الصقر : نم ولا يشغلك الأمر ، ثم جمع قومه من الطيور وفي خلال ساعة واحدة كان كل شيء قد وضع في مواعينه .

وفي الصباح أرى والد البنت الحبوب بأكياسها فأحضر البنت وعقد له عليها فتزوج بها وعاد بها إلى بلاده ... ))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بوعسكور
مستشار إداري
مستشار إداري
بوعسكور


عدد الرسائل : 200
العمر : 39
البلد : القصص الشعبية بين قصص ألف ليلة وليلة وقصص التراث العالمي - صفحة 2 Sweden10
تاريخ التسجيل : 27/03/2008

القصص الشعبية بين قصص ألف ليلة وليلة وقصص التراث العالمي - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: القصص الشعبية بين قصص ألف ليلة وليلة وقصص التراث العالمي   القصص الشعبية بين قصص ألف ليلة وليلة وقصص التراث العالمي - صفحة 2 I_icon_minitimeالسبت أبريل 12, 2008 1:09 pm

القصة التي تشبهها من التراث العربي ( في قصة بلقيس )

وتقول القصة الاولى في كتاب ( وصايا الملوك لدعبل الخزاعي [ كتاب إلكتروني ] :

((ويقال: إن أم بلقيس بنت الهدهاد امرأة من الجن، كان سبب تزويجها للهدهاد بن شرحبيل أنه خرج للصيد في جماعة من خدمه وخاصته، فرأى غزالة يطردها ذئب وقد أضافها إلى مضيق ليس للغزالة منه مخلص، فحمل الهدهاد بن شرحبيل على الذئب حتى طرده عن الغزالة، وخلصها منه، وانفرد يتبعها، لينظر أين منتهى ما به. قال: فسار في أثر الغزالة، وانقطع عنه أصحابه، فبينما هو كذلك إذ ظهرت مدينة عظيمة، فيها من كل شيء دعاه الله باسمه من الشاء والنعم والنخل والزرع وأنواع الفواكه. قال: فوقف الهدهاد بن شرحبيل دون تلك المدينة متعجباً مما ظهر له، إذ أقبل عليه رجل من أهل تلك المدينة التي ظهرت له يسلم عليه، ورحب به وحياه. ثم قال له: أيها الملك إني أراك متعجباً مما ظهر لك في يومك هذا. قال: فقال الهدهاد بن شرحبيل بن عمرو بن يشدد بن الفظاظ بن عمرو بن عبد شمس: إني لكما ذكرت، فما هذه المدينة؟ ومن ساكنها؟ قال له: هذه مأرب، سميت باسم بلد قومك، وهي مدينة عرم، حي من الجن، وهم سكانها، وأنا اليلب بن صعب ملكهم وصاحب أمرهم، وأنت الهدهاد بن شرحبيل ملك قومك وسيدهم وصاحب أمرهم. قال: فبينما هو معه في هذا الكلام إذ مرت بهما امرأة لم ير الراؤون أحسن منها وجهاً، ولا أكمل منها خلقاً، ولا أظهر منها صباحة، ولا أطيب منها رائحة. قال: فافتتن بها الهدهاد بن شرحبيل، وعلم ملك الجن أنه قد هويها وشغف بها. فقال له: يابن شرحبيل، إن كنت قد هويتها فهي ابنتي وأنا أزوجكها. قال: فجزاه الهدهاد بن شرحبيل خيراً على كلامه، وقال له: من لي بذلك؟ فقال اليلب: أنا لك بما عرضت عليك من تزويجي إياها منك، وجمعي بينكما على أسر الأحوال وأيمنها، فهل عرفتها؟ فقال له الهدهاد: ما عرفتها قبل يومي هذا، فقال اليلب للهدهاد: هي الغزالة التي خلصتها من الذئب، ولأكافئنك على جميع فعالك أبداً بأحسن من محبواتها، فتأهب لدخولك عليها، فقد زوجتك إياها بشهادة الله وشهادة ملائكته، فإذا أردت ذلك فقدم إلينا بخاصتك من قومك وأهل بيتك وملوك قومك ليشهدوا ملاكك ويحضروا وليمتها، وميعادك الشهر الداخل. قال: فانصرف الهدهاد بن شرحبيل على الميعاد، وغابت المدينة عنه، فإذا هو بأصحابه حوله يدورون. فقالوا له: أين كنت؟ فنحن في طلبك مذ فارقتنا، ولم نترك شيئاً من هذه الفلوات إلا وقد قلبناه عليك وطلبناك فيه. فقال لهم: لم أبعد ولم أغب وأقبل يسير وهو يقول: " من البسيط "
عجائِبُ الدَّهرِ لا تَفَنى أوابدُهَا ... والمرءُ ما عاشَ لا يخلُو مِنَ العَجَبِ
ما كُنتُ أَحسِبُ أنَّ الأرضَ يعمُرُها ... غيرُ الأعاجِمِِ في الآفاقِ والعَربِ
وكُنتُ أُخبرُ بالجِنِّ الخُفاةِ فلا ... أرُدُّ أخبارَهَا إلاَّ إلى الكَذبِ
حتَّى رأيتُ أقاصيرَاً مُشيَّدةً ... للجِنِّ محفُوفةَ الأبوابِ والحُجُبِ
يحُفُّهَا الزَّرعُ والمَاءُ المَعِينُ بها ... معَ المواقيرِ مِنْ نخلٍ وَمِنْ عِنبِ
ما بينها الخيلُ مِنْ طَرفٍ ومِنْ تلدٍ ... والخُورُ فيها من الأنعامِ والكَسَبِ
وكُلُّ بيضاءَ تحكِي الشَّمسَ ضاحِيةً ... هيفاءَ لفَّاءَ من موصُوفةِ العَربِ
مضى جمادُ ويأتِي بعدهُ رجبٌ ... وسوفَ أُسرِيْ على المِيعادِ في رَجبِ
حتَّى أُوافِيَ خيرَ الجِنَّ مِنْ عَرمٍ ... ذاكَ ابنُ صَعْبٍ هُوَ المَعروفُ باليَلَبِ
أبغِي لَدَيهِ الَّذي أرجُوهُ مِنْ سببٍ ... مِنْ التَّواصُلِ والإصهارِ والنَّسَبِ
ويقال: إن الهدهاد بن شرحبيل خرج على الميعاد إلى أصهاره الجن في خاصة قومه وخدمه حتى وافاهم، فوجد قصراً بناه له الجن في فلاة من الأرض، تحفه النخل والأعناب وألوان الزروع وأنواع الفواكه، تجري فيه الأنهار الجارية. قال: فتعجب القوم من ذلك تعجباً شديداً، ورأوا ملكاً عظيماً، فنزلوا في القصر معه على فرش لم يروا مثلها، وقربت لهم موائد، عليها من طيبات المأكول وألوانها التي لم يأكلوا قط أطيب منها طعماً ولا أزكى رائحة، وسقوا من الشراب ما لم يشربوا قط أهضم منه ولا ألذ ولا أمرأ ولا أخف منه. فمكثوا معه ثلاثة أيام بلياليها في ذلك. ورفعت إلى الهدهاد بن شرحبيل امرأته الحرور بنة اليلب بن صعب العرمي ملك الجن. قال: وأذن الهدهاد لبني عمه وخاصة عشيرته بالانصراف إلى مواضعهم، وصار ذلك القصر دار مملكته.
ويقال إنه مكث زماناً طويلاً مع الحرور بنة اليلب بن صعب، وولد منها بلقيس بنة الهدهاد بن شرحبيل بن عمرو بن يشدد بن الفظاظ بن عمرو بن عبد شمس. قال: فلما ترعرعت بلقيس توفي أبوها الهدهاد، ولم تعش بعده أمها الحرور بنة اليلب إلا قليلاً، وبقيت بلقيس بنة الهدهاد بن شرحبيل مع أخوالها العرميين من الجن. ))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بوعسكور
مستشار إداري
مستشار إداري
بوعسكور


عدد الرسائل : 200
العمر : 39
البلد : القصص الشعبية بين قصص ألف ليلة وليلة وقصص التراث العالمي - صفحة 2 Sweden10
تاريخ التسجيل : 27/03/2008

القصص الشعبية بين قصص ألف ليلة وليلة وقصص التراث العالمي - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: القصص الشعبية بين قصص ألف ليلة وليلة وقصص التراث العالمي   القصص الشعبية بين قصص ألف ليلة وليلة وقصص التراث العالمي - صفحة 2 I_icon_minitimeالسبت أبريل 12, 2008 1:09 pm

- الرجل والرديف :

تمهيد : القصة الثانية عن تزاوج الانس والجن في القصص الشعبية :

قال الراوي :

(( قالت أمي يرحمها الله : حدثت أن رجلاً له ثأر لدى قوم فركب فرسه وخرج في طلب ثأره ولما أرخى الليل سدوله لم يشعر إلا وشخص يركب خلفه على مؤخره الفرس فقال له بعد أن لمس جسمه : أهب ما أرطب جسمك . فرد عليه الشخص : أهب ما أقوى قلبك .
قال الشخص الرديف : إلى أين قال صاحب الفرس لي ثأر عند بني فلان وحان وقت استرداده . قال : وأنا لي ثأر هناك .

ولما قربا من المنازل قال الشخص الرديف : وهو على شكل داب سام : أنا سأدخل وألدغ خصمي وإذا صرخ واجتمع الناس وأوقدت النيران سيظهر لك خصمك وترميه .
واتفقا على ذلك فذهب الداب إلى المنازل ولدغ خصمه وخرج الناس وأشعلوا النيران فرأى الرجل خصمه فأطلق عليه النار ثم ركبا الفرس وعادا راجعين ، فقال الداب : لقد قرصته في إبهام الرجل فلو سقوه لبن الناقة في الفاقة لسلم – والفاقة طاسة الرأس من فوق – وقال الرجل أثبت العيار على القلب فلو أخطأ الطلق القلب لسلم .

وكان هناك في الظلام يختبئ شخص فسمع العبارتين ونقلهما لأهل المصابين فنظروا لصويب الطلق الناري فوجدوا الطلقة قد جانبت القلب فعالجوه بالمراهم والأدوية فشفي أما القريص فحلبوا له لبن ناقة تلد لأول مرة في طاسة رأس تيس وأسقوه إياه فشفي .

أما الرجل والداب فعادا قافلين إلى ديارهما قال الرجل للداب : هل لديك أخوات . قال الداب : نعم . قال الرجل : أتزوجني واحدة منهن قال الداب : ولكن قوانيننا تخالف قوانينكم فإذا تفل الرجل على المرأة فهي طلقة ، وإذا تفل تفلتات فهما طلقتان ، أما التفلة الثالثة فهي الطلاق المثبت . قال الرجل : وأنا طوع لقوانينكم .

وتزوج أخته وحملها إلى دياره وأنجب منها ولدين وبنتاً ومرة مر ‘عصار من جانب البيت فحملت جراب الدقيق وفتحت فمه ونثرت الدقيق في الإعصار فقال لها : لماذا هذا . فلم تجب فقال : تف .
قالت : هذه طلقة .

ومر إعصار آخر فأخذت قربة الماء وأفرغت ماءها داخل الإعصار ، قال لها : أهكذا تعملين بالماء ونحن في حاجته . فلم تنبس ببنت شفه . قال : تف . قالت : وهاتان طلقتان .

ومرت كلبه من خلف البيت فحملت الولدين والبنت ورمتهم للكلبة . قال : أترمين عيالي للكلبة ، تف . قالت : لقد طلقتني بتاتاً ، وسأشرح لك أمر ما فعلت ، في المرة الأاولى رأيت أخوتي يمرون من جانب داري وقد نفذ زادهم فرميت لهم الزاد ، وفي المرة الثانية رأيتهم يمرون والعطش يكاد أن يقتلهم فأسعفتهم بالماء ، وأما الكلبة التي رميت لها العيال فهي أمي أخذتهم لتربيهم .

وحضر أخوها وقال : والآن سنتحاكم في العيال ، سنجعل لكما ميداناً هي في جانب منه وأنت في الجانب الآخر وسنزف كل واحد من العيال في موكب من موضع أمه إليك فإذا رفعت نظرك في الموكب فالولد لأمه وإذل لم ترفع عينك فالولد لك والآن سنبدأ بالولد الأول .

وبدءوا يزفونه في موكب عظيم بين غناء وصفيق وتزمير وتطبيل من أول الميدان حتى آخره ووصل الولد عند والده ولم يرفع عينه فقالوا : الولد لأبيه وتسلمه .

وكذلك عملوا مع الولد الثاني ووصل إلى أبيه دون أن يرفع نظره وسلموه له فجزعت المرأة وزادت من الزعيق والنعيق وزفوا البنت ولما كادت أن تصل إلى أبيها رفع نظره فقالوا : البنت لأمها ، وسلموها لأمها وتسلم الرجل الولدين وذهب بهما إلى دياره وتسلمت الام البنت وعادت بها إلى ديارها ولكن علاقة الود والصداقة ظلت باقية بين الرجل ورديفه الداب ))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بوعسكور
مستشار إداري
مستشار إداري
بوعسكور


عدد الرسائل : 200
العمر : 39
البلد : القصص الشعبية بين قصص ألف ليلة وليلة وقصص التراث العالمي - صفحة 2 Sweden10
تاريخ التسجيل : 27/03/2008

القصص الشعبية بين قصص ألف ليلة وليلة وقصص التراث العالمي - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: القصص الشعبية بين قصص ألف ليلة وليلة وقصص التراث العالمي   القصص الشعبية بين قصص ألف ليلة وليلة وقصص التراث العالمي - صفحة 2 I_icon_minitimeالسبت أبريل 12, 2008 1:10 pm

القصة الثانية و الشبيه لقصتنا الشعبية من التراث العربي عن بلقيس

القصة الثانية التي تروى عن تزوج الهدهاد برواحة وتشبه قصتنا التي ذكرناها قبل قليل ، ذكرها وهب بن منبه المتوفي سنة ( 114هـ ) في كتابه ( كتاب التيجان في ملوك حمير ) ص 145 حيث يقول :

(( قال أبو محمد ، حدثنا ابن لهيعة عن مكحول عن أبي صالح عن ابن عباس قال : أنه لما ولي الهدهاد بن شرحبيل ، زحف إليه عمرو ذو الأذعار وبرز إليه الهدهاد والتقوا بموضع معروف باليمن فتحاربوا أياماً فلما فصل العسكران ، وبرز بعضهما إلى بعض ، خرج الهدهاد على ناقة في زي اعرابي حتى وصل إلى عساكر عمرو ذي الاذعار ، فطاف به وتدبر عساكره ، ثم سمع لغطهم وما يتوعدون به عمراً ذا الاذعار من الخذلان واستراق ما يريدون له فزاده ذلك عزماً إلى لقاء عمرو ، فانصرف الهدهاد يريد عساكره ، فسار حتى بلغ إلى شرف العالية في يوم قائظ أجرهد فيه الصخور ، والتهبت الهواجر .

وقال الضب : فنظر إلى شجاع أسود عظيم هارب وفي طلبه شجاع رقيق أبيض فأدركه فاقتتلا حتى لغبا ، ثم افترقا ، ثم أقبل الشجاع الأبيض إلى الهدهاد فتثبت مع ذراع الناقة حتى بلغ رأسه إلى كتفها ففتح فمه كالمستغيث ، فرد يده الهدهاد إلى سقائه . فصب الماء في فيه حتى روي ، ثم عطف في طلب الأسود فأدركه فاقتتلا طويلاً فلغبا فافترقا ، وأقبل الأبيض إلى الهدهاد كما فعل أولاً كالمستغيث فصب الهدهاد الماء في فيه حتى روي ، ثم أقبل على الأسود وأخذه ، فلم يزل الأبيض حتى قتل الأسود ، ثم مضى على وجهه حتى غاب عنه .

ومضى الهدهاد إلى شعب عظيم فاختفى فيه ، فبينما هو مستتر بشجر اراك إذ سمع كلاماً فراعه فسل سيفه فأقبل إليه نفر جان حسان الوجوه عليهم زي حسن فدنوا منه فقالوا : عم صباحاً يا هدهاد . لا بأس عليك وجلسوا وجلس فقالوا له : أتدري من نحن ؟ قال : لا . قالوا : نحن من الجن ولك عندنا يد عظيمة . قال : وما هي ؟ قالوا له : هذا الفتى أخونا من أبناء ملوكنا هرب له غلام أسود فطلبه فأدركه بين يديك فكان ما رأيت وفعلت فنظر الهدهاد إلى شاب أبيض أكحل في وجهه آثار خداش . قال له : أنت هو ! قال : نعم ، قالوا له : ما جزاؤك عندنا يا هدهاد إلا أخته نزوجها منك وهي رواحة بنت سكن .

فزوجوه إياها وقالوا له : عليك شرط لا تسألها عن شيء تفعله مما تستنكر منها فإن سألتها فهو فراقها قال : نعم . قالوا له : أرجع إلى قصرك بينون فإنها تأتيك ليلة كذا ارجع فلا تقم لأن عمر ذا الاذعار رجع إلى غمدان بعد انصرافك عنه ، فرجع الهدهاد وفرق عساكره ، ولحقه الخبر أن عمراً رجع فجلس في الليلة التي أمروه أن يجلس فيها مرتقباً حتى أحس ثقلاً في القصر وهرب جميع من معه في القصر من ثقل الذي أحسوه ووحشة داخلت قلوبهم حتى أتوا بها إليه فأدخلوها عليه وأولدها ولداً وذكراً ، فلم شب وصار ابنه سنة ، فبينما هو يناعيه اذ أقبلت كلبة من باب المجلس فأخذت برجل الطفل وجرته حتى ذهبت به عنه فغاب فنظر إلى رواحة فسكتت وسكت ، ثم ولدت أنثى ، فلما صارت بذلك السن أتت الكلبة فجرت برجلها وهو ينظر فسكت وغابت عنه ، ثم ولدت ذكراً ، فلما بلغ سن أخيه وأخته أتت الكلبة وفعلت كما فعلت أولاً قال لها : يا رواحة ، قالت له : كيف ؟ قال لها : أكف ما نال هؤلاء الأطفال ؟ قالت له : فارقتك يا هدهاد أعلم أنه لم يجر منهم أحد بل هم محمولون وتلك درة تحملهم وتربيهم حتى يبلغوا خمس سنين فيأتوك أنقياء . فأما ابنك الأول فقد مات أحسن الله عزاءك وأما الآخر فإنه يأتيك وليس يعيش بعد أبي وهو يموت ، وأما ابنتك فانها تأتيك وتعيش لك . ثم ذهبت عنه فلم يرها بهدها ووجد في الفراش ابنه وبنته بلقيس فمات الصبي وعاشت بلقيس .. )) انتهت القصة ..


وتعلق بلقيس الحضراني في كتابها ( الملكة بلقيس التاريخ والأسطورة والرمز ) ص 75 عن هذه القصة فتقول : (( إلا أنهم قبل أن يزوجوه اشتراطوا عليه أن لا يسألها عن أي شيء تفعله مهما بدأ غريباً . وفي هذا تناظر مع القصص الخرافية التي تجعل من السؤال أو التحذير من فتح باب أو صندوق طريقاً مؤديا إلى الهلاك أو الفراق مما يضع الإنسان في صراع مع المجهول .. )) ..



وهكذا نرى التشابه والتناظر بين القصتين قصة الملك الهدهاد وزواجه بالجنية رواحة بنت سكن وقصة صاحب الثأر وزواجه من تلك الجنية ، ثم التطابق في قصة الكلبة وحملها للأطفال وقصة فراق كلا البطلين لزوجيهما بسبب جهل البطل واستغرابه من بعض تصرفات الزوجة التي هي من عادات الجن !!!

وهذا التشابه والتقارب قد يدل على أن تلك القصة التي رواها ابن المنبه هي أساس تلك القصص الشعبية التي تعرف عند أجدادنا ، وإن صدق هذا الأمر فإننا لنعجب كيف أن الرواية بقت محفوظة في الذاكرة الشعبية عند العرب لمئات السنين خاصة إذ علمنا أن ابن المنبه هو أحد الكتاب المبكرين في تاريخ التدوين لدى العرب ، وفي كتابه كثير من الأساطير العربية واليمنية بالذات اعتمد عليها الكثير من الكتاب في تاريخ التدوين العربي والإسلامي ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بوعسكور
مستشار إداري
مستشار إداري
بوعسكور


عدد الرسائل : 200
العمر : 39
البلد : القصص الشعبية بين قصص ألف ليلة وليلة وقصص التراث العالمي - صفحة 2 Sweden10
تاريخ التسجيل : 27/03/2008

القصص الشعبية بين قصص ألف ليلة وليلة وقصص التراث العالمي - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: القصص الشعبية بين قصص ألف ليلة وليلة وقصص التراث العالمي   القصص الشعبية بين قصص ألف ليلة وليلة وقصص التراث العالمي - صفحة 2 I_icon_minitimeالسبت أبريل 12, 2008 1:10 pm

قصة أسرة الصنجان ( الصم ) :

التمهيد : هذه قصة متداولة ومشهورة ويضرب فيها الكثير من القصص عن التنكيت على ثقلاء السمع ( الصنجان باللغة العامية ) ، وهي أيضاً ترمز أيضاً إلى أن تفكير الإنسان واهتمامه ينصب على ما يشغله !

أما قول الراوي : (( وذكرتني هذه القصة بقصة الشخص الذي يقال بأنه يكتب غير ما يقال له ويقرأ غير ما يكتب )) فيظهر لي انه يقصد كيسان النحوي مستملي أبوعبيدة فقد عرف عنه في كتب الأدب أنه : ((كان يكتب غير ما يسمع، ويقرأ غير ما يكتب )) وقد ذكر الجاحظ عنه هذا !

وهو صاحب القصة التي ذكرها الصفدي في وافي الوفيات قال : ((وقال أبو زيد: جاء صبي إلى كيسان يقرأ عليه شعراً حتى مر ببيت فيه ذكر العيس فقال: الإبل البيض التي يخلط بياضها حمرة. قال الصبي: وما الإبل؟ قال: الجمال، قال وما الجمال؟ فقام كيسان على أربع ورغا في المسجد وقال: الذي تراه طويل الرقبة وهو يقول بوع. ))



قال الروي :

(( يقال أنه كانت أسرة مكونة من رجل وزوجته وابنته وأم زوجته وكان من قدر الله عليهم أن كل واحد منهم أصم لا يسمع وكانت للرجل مزرعة يحرثها ويسقيها من الآبار عن طريق ثورين يملكهما أحدهما أبيض اللون والآخر أسود .

وذات مساء مر عليه أحد معارفه من الجيران وقال : له السلام عليكم .
فقال الرجل الأصم : باقري الأبيض ما عندي فيه بيع . ورد الجار عليه السلام مرة أخرى فرد عليه بنفس العبارة فتركة ومضى .

وبعد صلاة المغرب قال لزوجته وهما يتعشيان : أرأيت جارنا فلانا قليل العقل يسوم مني ثوري الأبيض ، فقالت له زوجته : إذا كان الدقيق ناعماً أو خشناً فهو طحين بنتك .

فذهبت إلى بنتها وقالت لها أبوك يشتكي ويقول أن الطحين خشن ، فقالت البنت لأمها : والله الأمر لكم والذي ترضونه أنا راضية به .

وذهبت البنت إلى جدتها وقالت : أريت يا جدتي بنتك التي لا تستحي تشاورني على العريس وأنا بنت خجول ، قالت الجدة : الطعام الذي تعملونه آكل منه سواء لهيده أو ثريد أو قرصانا وكله فضل من الله وهذا ماعوني عندكم !

قال الراوي : وذكرتني هذه القصة بقصة الشخص الذي يقال عنه بأنه يكتب غير ما يقال له ويقرأ غير ما يكتب . ))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بوعسكور
مستشار إداري
مستشار إداري
بوعسكور


عدد الرسائل : 200
العمر : 39
البلد : القصص الشعبية بين قصص ألف ليلة وليلة وقصص التراث العالمي - صفحة 2 Sweden10
تاريخ التسجيل : 27/03/2008

القصص الشعبية بين قصص ألف ليلة وليلة وقصص التراث العالمي - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: القصص الشعبية بين قصص ألف ليلة وليلة وقصص التراث العالمي   القصص الشعبية بين قصص ألف ليلة وليلة وقصص التراث العالمي - صفحة 2 I_icon_minitimeالسبت أبريل 12, 2008 1:10 pm

من قصص الجن ( 1 ) :

قال الراوي :
(( وفي صباح اليوم السادس عشر قال الراوي يا سادة يا كرام وفرغ بنا الوفاض بعد أن زاد وفاض فرجعنا إلى قصص الجان واستعذنا بالله من الشيطان ، قال الراوي عفا الله عنه حدثت أن رجلاً كان يزمر على البوص المقرون فيخرج إلى الرمال وينفرد بنفسه وفي احدى الليالي خرج له بنتان من الجان ورقصنا على غناء البوص حتى شبعنا ورميتا له كيساً مملوءاً بالذهب وقالتا له : أحضر في كل ليلة في هذا المكان وفي هذا الموعد وزمر لنا ونحن نرقص ونعطيك في كل ليلة مثل هذا الكيس .

وتعاهدتا معه على ألا يفشي سرهما واستمر على هذا المعول وكان في النهار يأخذ من هذه الدنانير ويصرف ببذخ فشك فيه أهل السوق وقالوا لأخيه : أن أخاك يأتينا كل يوم ومعه دنانير ويشتري كل ما أراد ونخشى أن يكون قد سطا على مال أحد ، فشكرهم وفي الليل خرج وراء أخيه حتى وصل إلى الرمال ومزر بالبوص فخرج له البنتان فتحرك الأخ ورآه البنتان فظنتا أنه قد آفشى السر فرمتا في عينيه حفنه من التراب وانصرفتى . فعمي ونادى : يا من تسببت لي أخرج وأحملني .

فحمله وظل عاماً كاملاً يعالج ولكن دون جدوى فأشار عليه بعض أصدقاء له أن يحمله إلى الرمال ويتركه فحمله وتركه بالرمال ، فزمر وجاءت إحدى البنتين ورمت له الكيس ومسحت على إحدى عينيه فبرئت وأبصر بها ، فقال لها : والعين الأخرى . قالت : إن صاحبتها قد ماتت ولا أستطيع عمل شيء لها . وأمضى بقية حياته على هذا الحال .

قال الراوي : يحكى أن رجلاً كان يقال له الجويري كان يحكم بين الجن ويقضي بينهم فيرضون بحكمه وقضائه فتزوج جني من أهل حضرة قعسقع إمراة من أهل حضرة زهلول واشترطت عليه عند عقد النكاح أن يبني لها بيتاً عند أهلها ويقيم معها فيه وامتثل للأمر وبنى البيت وبعد مدة اختلفا عند هذا الأمر فاحتكما عند الجويري فحكم للجنية على الجني وقال :

يا عاشق المبيض حشمهن ** وانزل بهن كل زهلولي

فامتثل الجني للحكم ثم عاد للجويري وضربه على أذنه بكف وقال : " يا جويري ذق كف المرد " .

قال الراوي : وحكى أن امرأة يقال لها أم ربيعة ولها ثلاث بنات وكن يحشن القبة بجانب حضرة قعيقع ورأت أمهن قطعة أرض خضراء من حشيش القبة فقالت : الذي عينك منه عين الرجال منه ، فو تركنا هذه القطعة للصباح سبقنا الرجال عليها فلنسهر الليل ونحشها .

فسهرن عليها وكن يسمعن في حضرة قعيقع لعباً ورقصاً وغناءاً كأنه زواج فغنت أم ربيعة وبناتها بأغان يمدحن فيها العريس والعروس ثم نمن ولم تشعر أم ربيعة إلا وصوت نسائي يناديها باسمها قاستيقظت ورأت امرأة معها صحن وبه رز ولحم وقالت لها : هذا من أهل الفرح تعشي أنت وبناتك ولا تذكر تلك الكلمات ، وهي تعني البسملة فايقظت بناتها وأكلوا .

ويقال أن الصحن بقى معهم حتى فنوا . ))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بوعسكور
مستشار إداري
مستشار إداري
بوعسكور


عدد الرسائل : 200
العمر : 39
البلد : القصص الشعبية بين قصص ألف ليلة وليلة وقصص التراث العالمي - صفحة 2 Sweden10
تاريخ التسجيل : 27/03/2008

القصص الشعبية بين قصص ألف ليلة وليلة وقصص التراث العالمي - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: القصص الشعبية بين قصص ألف ليلة وليلة وقصص التراث العالمي   القصص الشعبية بين قصص ألف ليلة وليلة وقصص التراث العالمي - صفحة 2 I_icon_minitimeالسبت أبريل 12, 2008 1:11 pm

من قصص الجن ( 2 ) :

قال الراوي :

(( روى لي من آثق بحديثه أن فتى كان ذاهباً في طريق قباء وكان يتقن الغناء على البوص وذهب وهو يغني بها بعد مغرب ذات يوم فقابله شخص بموضع يسمى ( الصيران ) وقال له : أعطني هذا البوص لأغني به وعند عودتك من قضاء غرضك تجدني هنا في انتظارك لأرده لك ، فوافق الفتى وقضى غرضه وعاد ولكنه لم يجد ذلك الشخص وانتظر وقتاً طويلاً ولكنه لم يعد فمضى في حاله .

قال الراوي ، وقال الصديق : إنهم ظلوا وقتاً طويلاً يسمعون صوت البوص في الليل في ذلك الموضع .


ويروى أن رجلاً اشترى لحمة من الخان وجاء بها لامرأته ولكن امرأته غضبت منه لسبب ما ورمت باللحمة أمام قط أسود واقف بطرف المنزل ، فقال الرجل يقصد المزح والمداعبة : يا قط خذ اللحمة . فأخذ القط اللحمة وخرج بها من البيت والرجل وراءه دون أن يشعر القط به ، ولما وصل القط إلى مكان خال بحي قبا رأى أمامه أناساً لم يرهم الرجل في حياته فتحول القط الأسود إلى إنسان وجلسوا يتبادلون حكاياتهم وقص القط حكايته مع الرجل وزوجته واللحمة وكان الرجل مختبئاً وراء شجرة فعاد أدراجه إلى المنزل وأصبح ينهي عن إيذاء القطط خاصة ذوات اللون الأسود منها خاصة .

وقيل أن رجلاً أتى إليه العيد وهو لا يملك شروى نقير وعاد إلى أهله في الليل وهو فارغ الوفاض فرأى خروفاً أسود مهملاً في إحدى الحارات فقال : يا رب إن الحرام يحل على هذه في هذه الليلة . وقبض على الخروف وسحبه معه إلى بيته وفي الصباح ليس ملابسه وصلى صلاة العيد وفك الخروف من رباطه وألقاه على الأرض ليذبحه ، فقال له الخروف : ماذا تريد أن تعمل بي . قال الرجل : أريد أن أذبحك قال الخروف : اعتقني وأغنيك عن الناس إن شاء الله .

فلما أطلقه قال الخروف : هل تريد منحة بنت ليلتها كما يقولون أم منحة دائمة سارية المفعول . قال الرجل : الدائم خير من الزائل .

فطلب منه قلماً وورقاً فأعطاه قلماً وورقه فكتب فيها كتابة غير معروفة ، وقال للرجل : إذا انتهى العيد وفتح الناس دكاكينهم فاذهب إلى التاجر فلان في سوق الحبابه وأخبره بطلباتك .

فلما انتهت أيام العيد ذهب الرجل إلى التاجر على الوصف وسلم له الورقة فقرأها ووضعها على رأسه وقال : على رأسي ، فما الذي تريد . فذكر له جميع ما يريده من مصاريف فكال ووزن له المطلوب وقال له التاجر : : كل ما انتهت مصاريف بيتك تعال هنا .

واستمر الرجل عدة سنوات يأخذ جميع مصاريفه من هذا الرجل وفي صباح يوم جاء على جاري العادة فوجد بالدكان رجلاً غير الذي يأتيه دائماً فسأله عن الرجل فقل له : لقد توفي ، فقدم له الورقة فلم يفهم ما بها وانقطعت عن الرجل تلك العادة .


وذكروا أن رجلاً كان يشتغل عاملاً يخرج لعمله بعد الظهر من كل يوم ولا يعود لمنزله إلا في وقت متأخر من الليل وكان يتغذى ويترك جزءاً من غذائه ليتعشى به عندما يعود ويضعه في قدر ويضع عليه حجراً ولكنه كلما عاد إلى منزله وجد القدر مفتوحاً والأكل الذي به مأكولاً فأوصى أحد أصدقائه ليبقى بمنزله ويرصد هذا اللص الذي يأكل عشاءه كل يوم .

وجلس الصديق بالمنزل للحراسة وبعد المغرب رأى قطاً أسود يتسلل ويفتح القدر ويأكل ما فيه ولما جاء صاحبه أعلمه بغريمه .

وفي اليوم التالي طلب العامل من إدارة عمله اجازه لمدة يوم واحد فحصل عليها ولما جاء المغرب وصلى وأقبل الظلام جهز له عصا غليظة وانتظر وإذا بالقط قد حضر وكشف وأكل الطعام فضربه بالعصا وقتله وذهب ليأتي بلوح خشب ينقله عليه ، واستغرب إذ لم يجد له أثراً ، وقال في نفسه : يقال أن القط له سبعة نفوس فربما أنه قام وهرب فنام .

وفي آخر الليل سمع طرقاً على الباب فقال : اللهم أجعله خيراً ، فمن هذا الذي يطرق الباب في آخر الليل ، ولما خرج ليرى الطارق وجد عسكريين يقولون له : كلم السلطان .

فخرج معهما وأدخل قصراً لم يره في طول حياته ومثل أمام السلطان وحياه بتحية السلطنة ، قال السلطان : لماذا قتلت هذا وأشار إلى رجل مسجى ، فاحتار في أمره ثم تذكر قصة القط ، فحكى الحكاية للسلطان كما هي ، فسأل السلطان جماعته عن صحة ذلك فصدقوه ، فأمر السلطان منادياً يقول : كل من تصور في غير صورته وآذى الناس ولحقه مكروه فدمه تحت قدمه ، وقال للرجل : أذهب فأنت برئ . فسلم الرجل وكأنه لم يسلم . ))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بوعسكور
مستشار إداري
مستشار إداري
بوعسكور


عدد الرسائل : 200
العمر : 39
البلد : القصص الشعبية بين قصص ألف ليلة وليلة وقصص التراث العالمي - صفحة 2 Sweden10
تاريخ التسجيل : 27/03/2008

القصص الشعبية بين قصص ألف ليلة وليلة وقصص التراث العالمي - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: القصص الشعبية بين قصص ألف ليلة وليلة وقصص التراث العالمي   القصص الشعبية بين قصص ألف ليلة وليلة وقصص التراث العالمي - صفحة 2 I_icon_minitimeالسبت أبريل 12, 2008 1:11 pm

من قصص الجن أيضاً :

قال الراوي :

(( يحكى أن رجلاً كان يعمل حطاباً بالغابة وله زوجة ولديهم قط أتى لهم فربوه وسموه ( نوياً ) وكانوا يحبونه ويطعمونه ويسقونه مما يأكلون ويشربون في وقت الضيق ووقت اللين وكان اسم الرجل لؤي .

ومرة وهو يحتطب في الغابة سمع شخصاً ينادي : يا لؤي . فقال : خير . قال الداعي : قل لنوي ، المرأة ولدت طفلاً والفرس ولدت فلواً والديه قتلت . فسكت لؤي .

وعندما عاد إلى بيته جلس مع زوجته على الغذاء والقط بجانبهما فقال الرجل لزوجته : لقد سمعت اليوم عجباً فقد ناداني شخص باسمي ولما أجبته قال كذا وكذا .. وروى القصة كما هي فقفز القط وقال : الحين ولا العشى . واختفى .

ولما حل الليل سمع الرجل وزوجته طرقاً على الباب فخرج الرجل ليرى من الطارق وإذا برجل يقف على الباب وقال : أنا قطكم ( نوي ) كنت جالياً عن أهلي فقد قتلت شخصاً عن طريق الخطأ وهربت والشخص الذي زهم عليك هو أحد جماعتي يخبرني أن أهل القتيل قد عفوا عن الدية وأن زوجتي التي تركتها وهي حامل قد أتت بولد وأن فرسي أتت بفلو .

ثم أخرج من صدره كيساً مملوءاً بالجنيهات الذهبية وقال له : هذا جزءا معروفك معي .

وحكي أن رجلاً كان له قط مفضل لديه وقد سماه ( فريجاً ) ولما مات الرجل اختفى القط وكان للرجل ابن فذهب ليبحث عن الرزق فوجد شيخاً مغربياً فقال له : هل تشتغل لدي يا فتى ، قال : نعم .

فذهب الفتى إلى أمه وأخبرها أنه وجد عملاً ورجع إلى المغربي فسار به إلى بيت منفرد عن القرية وقال له : أنا سأتلوا فإذا انفتحت ظاقة في هذا الموضع ورأيت الذهب بها فادخل وأخرج الذهب . فوافق الفتى وأخذ المغربي يتلو حتى انفتحت الطاقة وظهر الذهب وذهب الفتى ليخرج الذهب من الطاقة فقابله قط والده المختفي ( فريج ) وقال له : أرجع ودع المغربي يدخل للذهب . ولكن الفنى صمم على الدخول ولم يشعر إلا والقط قد حمله ورماه بعيداً وأخذ من الذهب بكلتا يديه ثلاث حثيات ورماها عليه ثم حمل المغربي ورماه داخل الطاقة وقفل الطاقة عليه فحمل الفتى الذهب وذهب إلى أمه وأخبرها بالقصة فقال له : إن المعروف لا يضيع حتى مع الحيوان .

وذكر أن جمالاً كان يسير بجماله في ظلام الليل فسمع صريخاً وزعيقاً فرمى بعصاه فسكت الصوت ولما نام الجمال أتاه شخص وسلم له عصاه وأعطاه كيساً مملوء الجنيهات الذهب وقال له : هذا جزاء ما أنقذتني من الذئب فقد قبض علي الذئب علي حين غفلة فلو لم يرمش لأكلني ، وإذا أرمش تخلصت منه ، فلما رميت أنت العصا رمش وأنجاني الله بك وهذا جزاء معروفك معي .

ويقال أن الذئب له في أكله أربعة أسابيع فأسبوع يأكل الحلال ( الغنم ) ، وأسبوع يأكل الإنسان وأسبوع يأكل الجن وأسبوع يأكل الهواء . والله أعلم ))
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فديت الخوال
المشرف العام
المشرف العام
فديت الخوال


عدد الرسائل : 174
الجنس : القصص الشعبية بين قصص ألف ليلة وليلة وقصص التراث العالمي - صفحة 2 48544811fe23ef08b
تاريخ التسجيل : 24/03/2008

القصص الشعبية بين قصص ألف ليلة وليلة وقصص التراث العالمي - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: القصص الشعبية بين قصص ألف ليلة وليلة وقصص التراث العالمي   القصص الشعبية بين قصص ألف ليلة وليلة وقصص التراث العالمي - صفحة 2 I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 15, 2008 8:51 am

تسلم اخوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رمش جتال
إدارية
إدارية
رمش جتال


عدد الرسائل : 176
العمر : 32
الجنس : القصص الشعبية بين قصص ألف ليلة وليلة وقصص التراث العالمي - صفحة 2 48544811fe23ef08b
البلد : القصص الشعبية بين قصص ألف ليلة وليلة وقصص التراث العالمي - صفحة 2 Sweden10
تاريخ التسجيل : 14/04/2008

القصص الشعبية بين قصص ألف ليلة وليلة وقصص التراث العالمي - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: القصص الشعبية بين قصص ألف ليلة وليلة وقصص التراث العالمي   القصص الشعبية بين قصص ألف ليلة وليلة وقصص التراث العالمي - صفحة 2 I_icon_minitimeالخميس أبريل 17, 2008 4:50 pm

تسلم ايدك اخوي ع الطرح
الرائع ربي يعطيك العافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القصص الشعبية بين قصص ألف ليلة وليلة وقصص التراث العالمي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دمعة حزن :: °o.O دمعة القصص و الروايات O.o°-
انتقل الى: